اعلان

السبت، 26 ديسمبر 2015

أساليب فطام الطفل والمشاكل التي تواجه الأم







 أساليب فطم الطفل والمشاكل التي قد تواجه الأم



ما هو الفطم؟ قد يعني الفطم أحد الأمرين التاليين: " التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة من الزجاجة ' الببرونة ' ". في هذا المقال الحالي الذي تقدمه لكم اسرة " أطفال "، بعنوان "  أساليب فطم الطفل والمشاكل التي قد تواجه الأم ".، نتحدث عن وقف الرضاعة الطبيعية و الرضاعة. حيث يفضل أن تعطي طفلك فقط حليب أو لبن الثدي في الأشهر الستة الأولى من حياته. بعدها، يمكنك البدء بتقديم بعض الأطعمة المختلفة بشكل تدريجي بالإضافة إلى حليب الأم. وعندما يبلغ طفلك عمر السنة تقريباً، سيحصل على كل الفائدة التي يحتاجها من الأطعمة التي يتناولها. لذا، ربما سيتوقف حينها تماماً عن الرضاعة الطبيعية وفق ما يسمى "فطام طفلك عن الثدي". لكن إذا رغبت في إيقاف الرضاعة الطبيعية بشكل تدريجي قبل أن يبلغ طفلك عمر السنة، فستحتاجين إلى إعطائه حليباً اصطناعياً بدل ذلك. كما يمكنك الجمع بين حليب الأم والحليب الإصطناعي لتسهيل عملية الانتقال على طفلك. وتعتبر الرضاعة الطبيعية وقتاً مميزاً جداً في حياة الأم، وقد يكون التوقف عنها تجربة عاطفية. ربما تشعرين بالحزن لأن وقتها قد انتهى، وربما تكونين سعيدة أيضاً لاستعادة جسمك مرة أخرى. الخبر السار هو أن الفطام لا ينهي الارتباط الوثيق الذي ينشأ بينك وبين طفلك من خلال الرضاعة الطبيعية. في الواقع، الرضاعة الطبيعية ليست سوى بداية لعلاقتكما الخاصة جداً...


Child weaning methods and problems faced by the mother

 أساليب فطام الطفل والمشاكل التي قد تواجه الأم







ما هو الفطم؟ قد يعني الفطم أحد الأمرين التاليين: " التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة من الزجاجة ' الببرونة ' ". في هذا المقال الحالي الذي تقدمه لكم اسرة " أطفال "، بعنوان "  أساليب فطم الطفل والمشاكل التي قد تواجه الأم ".، نتحدث عن وقف الرضاعة الطبيعية و الرضاعة. حيث يفضل أن تعطي طفلك فقط حليب أو لبن الثدي في الأشهر الستة الأولى من حياته. بعدها، يمكنك البدء بتقديم بعض الأطعمة المختلفة بشكل تدريجي بالإضافة إلى حليب الأم. وعندما يبلغ طفلك عمر السنة تقريباً، سيحصل على كل الفائدة التي يحتاجها من الأطعمة التي يتناولها. لذا، ربما سيتوقف حينها تماماً عن الرضاعة الطبيعية وفق ما يسمى "فطام طفلك عن الثدي". لكن إذا رغبت في إيقاف الرضاعة الطبيعية بشكل تدريجي قبل أن يبلغ طفلك عمر السنة، فستحتاجين إلى إعطائه حليباً اصطناعياً بدل ذلك. كما يمكنك الجمع بين حليب الأم والحليب الإصطناعي لتسهيل عملية الانتقال على طفلك. وتعتبر الرضاعة الطبيعية وقتاً مميزاً جداً في حياة الأم، وقد يكون التوقف عنها تجربة عاطفية. ربما تشعرين بالحزن لأن وقتها قد انتهى، وربما تكونين سعيدة أيضاً لاستعادة جسمك مرة أخرى. الخبر السار هو أن الفطام لا ينهي الارتباط الوثيق الذي ينشأ بينك وبين طفلك من خلال الرضاعة الطبيعية. في الواقع، الرضاعة الطبيعية ليست سوى بداية لعلاقتكما الخاصة جداً.


متى يكون الوقت مناسباً لفطام طفلي ( الرضاعة الطبيعية )؟


إن الأمر متروك لك سيدتي... لكن إن اخذتي في اعتبارك نصيحة خبراء الرضاعة حول فطام الطفل التلقائي، فهذا يعني ترك طفلك الرضيع أو طفلك الدارج يقرر الوقت الذي يريد أن يتوقف فيه عن الرضاعة الطبيعية، حيث تعتبر الرضاعة الطبيعية بالنسبة لطفلك أكثر من مجرد طعام أو غذاء، فهي وسيلة للبقاء بالقرب منك والشعور بالراحة والطمأنينة. إذا سمحت لطفلك بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية حسب وتيرته الخاصة، فسيقل احتمال مواجهتك المشاكل بسبب ذلك.

كيف أقوم بعملية الفطم؟


عندما يبدأ طفلك بتناول مجموعة واسعة من الأطعمة، قد تجدين أنه يقلل من الرضاعة الطبيعية بملء إرادته. لذلك إن أردت المساعدة على تقدم ونجاح هذه العملية، اتبعي هذه المراحل:


  • المرحلة الأولى:



دعي طفلك ينهي رضعته الطبيعية كاملة، ثم اعرضي عليه حصة صغيرة من الطعام. فأنت بذلك تسمحين له بتجريب النكهات والتراكيب المتنوعة. كما سيحصل على معظم المغذيات التي يحتاجها من حليب الأم.


  • المرحلة الثانية:



عندما يستطيع طفلك تناول الطعام بشكل جيد (ستلاحظين تغيرات في برازه إذا كان الأمر كذلك)، يمكنك قلب الأمور وتبديلها. في بعض أوقات الوجبات، حاولي تقديم الطعام أولاً قبل إرضاعه. بعدها يمكنك تقديم شيء يأكله قبل كل رضعة.


  • المرحلة الثالثة:



 أخيراً، يمكنك تقديم الماء لطفلك في كوب بفتحة طرية يسهل خروج السائل منها بدل الرضاعة الطبيعية.


كم تستغرق عملية الفطم؟




  • قد تجدين أن الأمر لا يستغرق سوى بضعة أسابيع للتوقف عن الرضاعة الطبيعية، خاصة إذا شعر طفلك بالملل منها، أو قد تجدين أن العملية تستغرق من شهر إلى ستة أشهر على الأقل أو أي وقت بينهما. 



  • يختلف الأمر من طفل لآخر، ويعتمد على مدى سرعة طفلك وقدرته على التأقلم. قد يستغرق الفطام وقتاً أطول إذا حاولت القيام بذلك قبل أن يصبح طفلك جاهزاً. 



  • يفضل عدم التوقف عن الرضاعة الطبيعية بشكل مفاجئ لأن الأمر قد يكون مزعجاً لطفلك ويشعره بعدم الإرتياح. ويمكن أن يؤدي إلى احتقان ثدييك ما قد يسبب التهاب الثدي المؤلم. 



  • يستحسن اتباع أسلوب تدريجي، لكن حتى إذا كنت تحاولين فطام طفلك بسرعة، ستحتاجين أيضاً لاتباع المراحل الثلاث المذكورة أعلاه. إذا قمت بذلك، فسينخفض مخزون الحليب لديك ببطء وفقاً لتناقص طلب طفلك.


ماذا لو لم يرغب طفلي في التوقف عن الرضاعة الطبيعية؟


في حال لم يظهر طفلك أية علامة على استعداده للتوقف عن الرضاعة الطبيعية، تحلي بالصبر. فهو يستمتع بالرضاعة من ثديك لأنها تهدئه بالإضافة إلى أنها تغذيه. مع أخذ ذلك في الإعتبار، يمكنك مساعدته على التأقلم بتجريب ما يلي: 


  • إيجاد طرق أخرى للراحة :



استبدلي الرضاعة الطبيعية تدريجياً بوسائل أخرى لتغذية طفلك. إذا كنت ترضعين طفلك في كثير من الأحيان لتهدئته، فجربي أشياء أخرى تشعره بالراحة. يمكنكما قراءة كتاب معاً أو ممارسة لعبة ما كما يمكنك الغناء له كبديل عن الرضاعة.


  • محاولة تأجيل الرضعات :



ينجح تأجيل الرضعات بشكل جيد إذا كان لديك طفل أكبر سناً نسبياً يمكنه استيعاب السبب. عندما يطلب منك طفلك أن ترضعيه، قولي له أنك ستقومين بذلك لاحقاً وحاولي إشغاله ببعض الأنشطة الأخرى. وبدل إرضاعه رضاعة طبيعية في وقت مبكر من المساء، أوضحي له أن عليه الانتظار حتى وقت النوم.


  • اختيار الوقت المناسب :



قد تزيد أحداث الحياة الكبيرة عملية الفطام صعوبة. هل طفلك مريض؟ يرغب الأطفال في الرضاعة الطبيعية غالباً بشكل أكبر إذا لم يكونوا على ما يرام. في الواقع، قد تكون الرضاعة الطبيعية في مصلحة الطفل المريض.

إذا كنت قد عدت إلى العمل مؤخراً أو انتقلت إلى منزل جديد، فقد يكون طفلك ما زال يتأقلم مع هذا التغيير ولن يكون الوقت مناسباً لإضافة تغيير آخر إلى حياة طفلك. حاولي ذلك مرة أخرى في شهر آخر. عاجلاً أم آجلاً، سيحدث الفطام.

حاولي ان تقاومي الضغط في مسألة الفطام، وتحلي بالصبر ديما في التعامل مع طفلك






كيف تفطم طفلك و تجعلينه يترك زجاجة الحليب؟ 

التوقف  الرضاعة من الزجاجة " الببرونة "

يتعلق الطفل بزجاجة الحليب، أو الرضّاعة كما تعرف، منذ الاستخدام الأول لها. وقد تحاول الأم، حين يكبر، تعليمه شرب الحليب من الكوب، إلا أنه يصر على الزجاجة مهما حاولت الأم، فإن مرحلة الانتقال من الزجاجة إلى الكوب عملية غالباً ما تكون صعبة.

لماذا يجب فطمه؟


كلما كبر طفلك احتاج للمزيد من السعرات الحرارية من الطعام، و كمية أقل من الحليب، واستمراره في تناول الحليب من الزجاجة يعني أنه يحصل على معظم السعرات الحرارية من الحليب، ولهذا فلن يهتم بتناول الطعام، كما أن ترك الزجاجة في فم الطفل، فترة طويلة، يمكن أن يسبب تسوس الأسنان، لهذا يفضل فطم طفلك عن الرضّاعة عندما يبلغ من العمر 18 شهراً، بحيث تساعدينه على استخدام الكوب.


متى يكون مستعداً للكوب؟


في العادة، يواصل الطفل الرضاعة من الثدي ومن الزجاجة لمدة لا تقل عن 12 شهراً. ومع ذلك، فإن السن الأمثل لبدء استخدام الكوب، في شرب الماء مثلاً، بالنسبة للكثير من الرضع  يبدأ من 6 إلى 8 أشهر تزامناً مع بدء اعتماد الطعام الصلب والوجبات اللينة في نظامهم الغذائي.


متى يتخلى عن الزجاجة؟


يمكنك القيام بانتقال تدريجي من زجاجة الحليب إلى الكوب باستبدال رضعة واحدة يومياً بوجبة من الطعام الصلب وكوب من الحليب أو الماء. وبعد أسبوعين استبدلي الوجبة بوجبة أخرى، فطفلك يحتاج إلى الوقت للتكيف مع الحصول على المزيد من السعرات الحرارية من الطعام الصلب، وليتعود على استخدام الكوب.


متى يتخلى عن رضعة النوم؟


بالنسبة لمعظم الأطفال، تعد رضعة وقت النوم ضرورية جداً، لهذا تأكدي دائماً من مسح أسنان طفلك بعد نومه، ويمكنك فطمه عن الرضعة عندما يبلغ من 12 إلى 18 شهراً.


ماذا يشرب في الكوب؟


إذا كان عمر طفلك أقل من سنة واحدة  فيستطيع شرب الماء، وحليب الثدي، أو الحليب الاصطناعي فقط في الكوب، وإذا تجاوز 12 شهراً يستطيع تناول الحليب العادي والعصائر، على ألا تتجاوز كمية العصير المتناول يومياً كوباً صغيراً واحداً.


أخطاء يجب تجنبها


من شأن تعوّد طفلك على الشرب من الكوب باستمرار أن يعرض أسنانه للتسوس. وكما هو الحال مع الرضاعة، يجب عليك الحد من تناوله للمشروبات (ما عدا الماء) بين الوجبات، والحرص على تنظيف أسنانه، بفرشاة ناعمة، قبل وضعه في السرير.






 أساليب فطام الطفل والمشاكل التي قد تواجه الأم في هذه المرحلة






هل ساعدك هذا المقال في فهم اساليب الفطام؟ لديك وجهة نظر أخرى؟؟ ،  شاركينا رأيك و خبرتك...















, ,

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق