اعلان

الخميس، 26 نوفمبر 2015

مزايا الرضاعة الطبيعية




مزايا الرضاعة الطبيعية






 إن الرضاعة الطبيعية هي أكثر من مجرد تغذية الرضيع بلبن الأم فالرضاعة الطبيعية تحمي صحة الأم و الطفل من جوانب متعددة كما أنها تفيد الأسرة بأكملها من الناحية العاطفية والاقتصادية...








The advantages of breastfeeding

مزايا الرضاعة الطبيعية








 إن الرضاعة الطبيعية هي أكثر من مجرد تغذية الرضيع بلبن الأم فالرضاعة الطبيعية تحمي صحة الأم و الطفل من جوانب متعددة كما أنها تفيد الأسرة بأكملها من الناحية العاطفية والاقتصادية.

الرضاعة الطبيعية تحمي صحة الأم و الطفل و تفيد الأسرة بأكملها

مزايا الرضاعة الطبيعية للطفل: احتواء لبن الأم و بصورة دقيقة و مناسبة على كل المغذيات التي يحتاجها الرضيع. لبن الأم سهل الهضم و يمكن لجسم الرضيع الاستفادة منه بصورة مثالية. يحمي لبن الأم الطفل الرضيع من العدوى لاحتوائه على أجسام مضادة لكثير من أنواع العدوى الشائعة E.coli و الفيروسات المعوية بالإضافة لبعض الطفيليات مثل الجيارديا. تساعد الرضاعة الطبيعية على نمو الطفل العقلي. لبن الثدي نظيف و خال من البكتريا و لهذا فهو لا يسبب المرض للطفل. لبن الأم جاهز للرضاعة دائماً و لا يحتاج إلى تحضير أو تدفئة . تقي الرضاعة الطبيعية الطفل من مشاكل الحساسية التي قد تسببها بعض الأطعمة. تساعد على نمو الفك و الأسنان في فم الطفل بشكل سليم و تقلل من تسوس الأسنان المصاحب لاستخدام البزازة.

الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية أقل عرضة للإصابة بالأمراض


مزايا الرضاعة الطبيعية للأم:- تساعد الرضاعة الطبيعية على وقف النزيف بعد الولادة و عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل و ذلك عن طريق هرمون الأكسيتوسين الذي يفرز أثناء الرضاعة. تقلل الرضاعة الطبيعية من مخاطر حدوث سرطان المبايض و الثدي لدى الأمهات. الرضاعة الطبيعية المطلقة وعند الطلب تساعد على تأخير حدوث الحمل خلال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل. توفر الرضاعة الطبيعية للأم الراحة و الوقت اللذان تحتاج إليها لرعاية طفلها و نفسها و أسرتها.

فوائد سيكولوجية هامة للأم و الطفل على سواء:- تساعد الرضاعة الطبيعية الأم و الطفل على إقامة علاقة حب وثيقة بينهما مما ينمي شعور الأم العميق بالإشباع العاطفي، و من نتائج هذا الارتباط بين الأم و طفلها أن بكاءه يقل و يتسارع نموه.

مزايا الرضاعة الطبيعية للأسرة:
- توفير الوقت للأم و ذلك لرعاية أسرتها كلها. توفير المال حيث أن تكلفها أقل كثيراً جداً من التغذية الصناعية ، فلبن الأم لا يشتري بالمال. تقليل تكلفة الرعاية الصحية مثل تكلفة علاج الأمراض المختلفة التي قد تصيب الرضيع كالإسهال و الأمراض التنفسية و غيرها.

مزايا الرضاعة الطبيعية للمجتمع:
- تقليل تكلفة الرعاية الصحية. تحسن صحة الطفل في المجتمع عامة. وسيلة طبيعية من وسائل تنظيم الأسرة. تقليل الدعم الحكومي للألبان الصناعية.






مخاطر الرضاعة الصناعية

التلوث:
 الرضاعة الصناعية أكثر عرضة للتلوث بالبكتريا فهي تنمو سريعاً خاصة إذا كانت الأم تستخدم زجاجة الرضاعة و لا تغليها عند كل رضعة.

الأمراض:
الأطفال الذين يرضعون صناعياً أكثر عرضة للإصابة بالأمراض حيث أن لبن الأبقار يخلو من الكريات الدموية البيضاء الحية و الأجسام المضادة الضرورية للوقاية من الأمراض. تكثر نسبة الإصابة بالإسهال و الأمراض الجهاز التنفسي بين الأطفال الذين يرضعون صناعيا. الأطفال الذين يرضعون صناعياً أكثر عرضة للإصابة بالأمراض

سوء التغذية:
قد لا يحتوي لبن الأبقار على فيتامينات تفي بحاجة الرضيع. جسم الطفل لا يمتص الحديد في لبن الأبقار امتصاصاً تاماً كما يمتصه لبن الأم لذلك فالأطفال الذين يرضعون صناعيا معرضون للإصابة بالأنيميا نقص الحديد. يحتوي لبن الأبقار على نسبة الأملاح تفوق حاجة الطفل مما يسبب زيادة الصوديوم أو الملوحة في الدم. زيادة نسبة الكالسيوم و الفوسفات في لبن البقرة يقلل من امتصاص هذه العنصرين من أمعاء الرضيع و استفادة الجسم منهما. كما قد تؤدي هذه الزيادة إلى حدوث زيادة نسبة الكالسيوم في الدم أو التكرز ( أي انقباض العضلات و تشنجها) خاصة في الأطفال حديثي الولادة . لا يحتوي لبن الأبقار على نسبة كافية من الأحماض الدهنية الضرورية اللازمة لنمو المخ. لبن الأبقار أعسر هضماً لأنه خال من أنزيم الليباز الذي يهضم الدهون . يحتوي لبن الأبقار على نسبة مفرطة من بروتين الجنبين و هو مزيج غير مناسب من الأحماض الأمينية التي يصعب على كليتي الرضيع اللتين لم يكتمل نموهما التخلص منه. الحساسية: الأطفال الذي يبدءون بتناول لبن الأبقار في مرحلة مبكرة من العمر وجد أنهم أكثر عرضة لمشكلات الحساسية كالربو و الأكزيما.

التكلفة الاقتصادية: تلتهم الرضاعة الصناعية جزء كبير من دخل الأسرة.


















, ,

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق