اعلان

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016

كيف يفهم ويتعلم طفلك الكلام؟ وما هي المراحل العمرية لذلك؟


كيف يفهم ويتعلم طفلك الكلام؟ وما هي المراحل العمرية لذلك؟





تتساءل معظم الأمهات كيف يفهم ويتعلم طفلها الكلام وما هي المراحل العمرية، التي يمر بها وما هو مخزون كل مرحلة. لكن قبل ان نجيبكم على السؤال يجب معرفة انه من الخطأ الكبير مقارنة طفلنا بغيره فالقدرات الكلامية تختلف من طفل لآخر كما تختلف القدرات الذهنية والفيزيائية. ولكن هنالك خط يتبعه الاخصائيون لمعرفة نمو الطفل السليم. وعلى الأم أن تحاول دائماً أن تساعده على الكلام وان تحاوب فهم طفلها ومعرفة ما يجب قوله، بالإضافة إلى كيفية التعبير من المهارات المهمة، فهي بذلك ستساعد الطفل على تكوين صداقات وعلى التعلم وكذلك الاستمتاع بوقته وحياته... هذا ما سنتحدث عنه اليوم في هذا المقال الذي تقدمه لكم أسرة " أطفال " بعنوان: " كيف يفهم ويتعلم طفلك الكلام؟ وما هي المراحل العمرية لذلك؟ "

كيف يفهم ويتعلم طفلك الكلام؟ وما هي المراحل العمرية لذلك؟



  • المواليد الجدد:


 يتواصل المواليد الجدد معنا منذ الولادة. فبكاؤهم قد يخبرنا بجوعهم أو عدم راحتهم. وهم يبتسمون وينظرون لنا عندما نتحدث إليهم. وكلما تحدثنا معهم يبدئون بفهم وتعلم الكلمات البسيطة التي نقولها. المواليد يحبون جدا إستخدامً اللعب بالأصوات للتواصل معنا، لذا تجدينهم اغلب الأوقات يصدرون أصوات المناغاة أو البربرة.
يجب أن تذكري أن أول كلمة ستظهر ما بين عمر 12 – 18 شهراً. وقد لا تكون واضحة في أغلب الأحيان؛ ولكن كلما سمعنا كبملت الطفل كلما اعتدنا عليها وأصبحت مفهومة لنا.


  • الطفل من عمر 2 – 3 سنوات:


كلما زاد عمر الطفل كلما زادت عدد الكلمات التي يفهمها ويقولها. لهذا يجب أن تذكري أن فهم الطفل للكلمات يأتي أولا تليه مرحلة قولها. فبعد مرحلة الكلمة الأولى التي ذكرناها سابقا  يبدأ الطفل بخزن ما يقارب من 100 كلمة ليستخدم واحدة في كل مرة خلال هذه المرحلة العمرية. في هذه المرحلة ينصت الطفل الى كلام الأب ويستمعون للأم ويتعلمون كيفية وصل الكلمات مع بعضها ليبدؤا بوضع كلمتان في جملة قصيرة، تليها تكوين جمل أطول.
حين يصل طفلك لعمر 3 سنوات قد يصبح لديه القدرة أيضاً على فهم كلمات كثيرة مثل (فوق، تحت، قريب) وكذلك فهم الأسئلة مثل (أين وماذا).


  • الطفل من عمر 4 سنوات:


في هذه المرحلة المهمة من العمر يبدأ طفلك باستخدام جمل أطول. وسيتعلم الكثير من الكلمات الجديدة قد تفاجئك في أغلب الأحيان ويتمكن من بلورتها في المحادثة والحوار. وسيبدأ أيضاً بطرح العديد من الأسئلة ويقوم بالاستماع لما يقوله الآخرون. لكن مع هذا سيبقى هنالك بعض الأحرف والأصوات التي يصعب عليه نطقها، لهذا فلا داعي للقلق مع الوقت سيتاقلم، كما أغلب الأمهات يستطعن فهم لغة أطفالهم كذلك أغلب الكبار سيتمكنون من فهمهم.


اقرء كذلك : "كيف أواجه نزلة البرد خلال فترة الحمل؟"

اقرء كذلك : "كيف أحمي طفلي من برد الصباح؟"







هل ساعدك هذا المقال في فهم دراسة جديدة تكشف هل يصاب الرجال بأمراض الشتاء أكثر أو النساء؟ " هل لديكم وجهة نظر أخرى؟؟ ،  شاركونا رأيكم و خبراتكم...
,

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق