اعلان

الأحد، 13 ديسمبر 2015

كيف تعلمين اطفالك التوفير وقيمة المال؟




كيف تعلمين اطفالك التوفير وقيمة المال؟




يريد الناس المال يسعون ويتمنون عادة لو يملكون المزيد منه. لذلك، لا ينبغي أن تتفاجأوا حين تعلمون أن أولادكم يريدون المال أيضاً، تقدم لكم اسرة " أطفال " في هذا المقال نصائح وطرق مهمة، ستعلم أطفالنا الصغار كيف يتعاملون مع المال بحكمة...

How do you know your children the value of saving money?

كيف تعلمين اطفالك التوفير وقيمة المال؟






يريد الناس المال يسعون ويتمنون عادة لو يملكون المزيد منه. لذلك، لا ينبغي أن تتفاجأوا حين تعلمون أن أولادكم يريدون المال أيضاً، تقدم لكم اسرة " أطفال " في هذا المقال نصائح وطريقة مهمة ترتكز على 5 نقاط اساسية، ستعلم أطفالنا الصغار كيف يتعاملون مع المال بحكمة.

يعطي أغلب الأباء أبناءهم مصروفاً لكن هذا المصروف يرتبط عادة بالعديد من الشروط، فقد يتوجّب فعلى الصبي على سبيل المثال (أن يقوم بكافة الأعمال المطلوبة منه على أحسن وجه وضمن المهلة المحددة ليحصل على المصروف) مما يؤدي إلى شجارات بشأن ما إذا كان العمل متقناً أو ضمن المهلة، أو ربما ينبغي أن تكون علاماته مقبولة أو أن يتصرف باحترام أو أن يتدرب على عزف البيانو يومياً، وقد يعدّ الأهل أنظمة معقدة لربط مصروف الصبي بأدائه في الأعمال المنزلية أو المدرسة أو البيت، لكن غالباً ما تنهار هذه الأنظمة من تلقاء ذاتها، حيث يحتاج ابنك لأن يعلم أن ثمة أمور عليه أن يفعلها لأنه جزء من هذه العائلة وحسب (وهذا ما يسمى بالمساهمة).

يجب علينا أن نعلم جيدا أن دفع المال للأولاد لقاء قيامهم بالأعمال المنزلية يعلّمهم أحياناً التراخي و أن يتوقعوا مكافأة مادية لقاء أيّ عمل يقومون به؛ وتصبح المكافأة محور المهمة بدلاً من المهارات التي ينبغي تعلّمها.




وفي مقالنا هذا اليوم، نقدّم لكم أفضل طريقة للتعامل مع الأعمال المنزلية والمصروف و تعلّم التعاون والمسؤولية والاحترام، وهي:

1•    قدّمي لولدك مصروفاً يتناسب مع سنه:


- أولا فكّري في المبلغ بعناية، فأنت تريدين أن تعلِّميه المسؤولية وليس أن تموّلي عادة ألعاب الفيديو لديه، و امنحي طفلك المصروف كل أسبوع من دون أيّ شروط ملحقة به.

2•    لا تسمحي له بأن يستقرض المال:


- إذا أعطيت  ابنك مصروفه من المال، فساعديه كي يتعلّم أنه يستطيع أن يوفّر من مصروف كل أسبوع ليجمع المبلغ الكافي لتسديد قيمة ما يريد شراءه، ولا تسمحي له بأن يقترض المال أبدا.

3•    اسمحي لابنك أن يقرر ما يريد أن يفعله بماله:


حاولي أن تجدي وقتا كافيا  بحيث يمكنك أن تعلمي طفلك عن التوفير أو الإحسان أو إنفاق المال، لكن تأكدي أن طفلك سيتعلّم أكثر من تجربته الخاصة " لكن يمكنك أن تساعدي عبر طرح أسئلة من قبيل «ماذا كان ليحصل لو وفرت مالك بدلاً من إنفاقه ؟").


4•    افصلي ما بين مسألة الأعمال المنزلية ومسألة المصروف:


علمي ابنك أن يقوم ببعض الأعمال لأنه جزء من العائلة؛ لكن لاتربطي ابدا بين تلقي المصروف و ادائه هاته الأعمال، فطفلك يتلقى المصروف لأنه بحاجة لأن يكون لديه ماله الخاص. يمكنك استخدام اجتماعات العائلة لمناقشة الأعمال المنزلية وإدارة المال.

5•    تجنبي إنقاذ ابنك إذا ما قام بأيّ خيارات سيئة بالنسبة إلى المال:


تجنبي مطلقا اصلاح خيارته المالية مهما طانت الأسباب، وبدلاً من إعطائه المال ساعديه كي يضع خطة لحل مشكلته (كالقيام بأعمال إضافية مثل مجالسة الأطفال أو العمل في الحديقة لدفع مستحقاته).




في الأخير تذكري أن المهارات التي يتعلمها ابنك أهم من اللعبة التي يريدها، لذا يجب عليك أن تجلسي مع ابنك من حين إلى آخر لتتأكدي من أن اتفاقاتكم بشأن الأعمال المنزلية والمصروف لا تزال مناسبة لكما، فقد لا يحب ابنك الأعمال المنزلية أبداً لكنه سيتعلّم مهارات مهمة عندما يقوم بها، وقلي له ذلك.













, ,

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق