اعلان

الجمعة، 15 يناير 2016

الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الآباء الجدد وكيف نتجنبها؟

 #الأخطاء_الشائعة_التي_يقع_فيها #الآباء_الجدد_وكيف_نتجنبها؟





 الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الآباء الجدد وكيف نتجنبها؟


 


عندما تكوني أماً أو أباً للمرة الأولى، فبالتأكيد أن تصرفاتكم مع المولود الجديد إما أن تكون بالغريزة الأبوية، أو تطبيق لنصائح الأهل والأصدقاء ممن لديهم الخبرة في التعامل مع الأطفال.ومع ذلك، يبقى هناك بعض الأمور التي ربما لم يخبركم أحد عن ضرورة القيام أو الإمتناع عنها في حضور الأطفال منذ يومهم الأول معكم، لذا وحرصاً على تقديم النصيحة الأفضل لتربية أطفالنا والتعامل معهم بشكل سليمهذا ما سنتحدث عنه اليوم في هذا المقال الذي تقدمه لكم أسرة " أطفال " بعنوان: "  الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الآباء الجدد وكيف نتجنبها؟ " ...


Common mistakes made by new parents and how to avoid it is located?

 الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الآباء الجدد وكيف نتجنبها؟







عندما تكوني أماً أو أباً للمرة الأولى، فبالتأكيد أن تصرفاتكم مع المولود الجديد إما أن تكون بالغريزة الأبوية، أو تطبيق لنصائح الأهل والأصدقاء ممن لديهم الخبرة في التعامل مع الأطفال.ومع ذلك، يبقى هناك بعض الأمور التي ربما لم يخبركم أحد عن ضرورة القيام أو الإمتناع عنها في حضور الأطفال منذ يومهم الأول معكم، لذا وحرصاً على تقديم النصيحة الأفضل لتربية أطفالنا والتعامل معهم بشكل سليم، علينا تجنب الأخطاء التالية عند تربية الأبناء:  

•    القلق الزائد والخوف المفرط على الطفل الرضيع:


من الطبيعي أن يقلق الأهل على صحة المولود الجديد في حال كان يعاني من الحمى، التقيؤ أو غيرها من الأعراض غير الطبيعية، لكن لا يجب على الأهل الجدد أن يخافوا من كثرة بكاء طفلهم مثلاً أو كثرة تناوله للطعام أو غيرها من الأمور البسيطة التي لا تستدعي للقلق.

•    مراقبة حرارة طفلك:

عدم توقع إصابة حديثي الولادة بالحمى، حيث تقول تقول السيدة ووكر "أي حمى في الأشهر الثلاثة الأولى من حياة الطفل هي حالة طارئة . الاستثناء الوحيد هو الحمى التي تتطور في غضون 24 ساعة بعد تطعيم الرضيع. قد يظن الوالدان أن الرضيع دافئ و يعطيانه تايلينول الطفل. ولكن هذا خطأ في هذه الفئة العمرية حيث أن نظام مناعة الرضيع لم يصل بعد إلى معالجة العدوى من تلقاء نفسه ".
للهذا لاا تتجاهلي حرارة الطفل أبدا؛ خصوصا اذا ظهرت عليه اي علامة غير طبيعية. فإذا تخطّت حرارة طفلك الـ37.7 درجة، فعليك أن تستشيري الطبيب من دون تردّد.

•   لا تهملي نظافة أسنان الطفل:


هل كنت تعلمين أن يجب أن تهتمّي بنظافة أسنان طفلك ما إن يظهر سنّه الأوّل؟ يمكنك استخدام فوطة لتنظيف أسنانه كي لا تتراكم بقايا الطعام في فمه وتسبّب التسوس. حيث يقول طبيب الأسنان شاول برسنر :" لا يفكر الكثير من الآباء والأمهات الجدد في العناية بأسنان أطفالهم حديثي الولادة أو صحة فمهم قبل فوات الأوان" . يقدم برسنر بعض النصائح لمساعدة الآباء والأمهات الجدد على العناية بصحة فم أطفالهم الرضع:

• لا تعطي طفلك الحليب في السرير إذا بدأت أسنانه في الظهور حيث أن ذلك سيزيد من خطر الإصابة بالتسوس.
• استخدم الشاش المبلل لمسح أسفل لثة طفلك و اجعله يبدأ باستخدام الفرشاة و المعجون عندما يبلغ عاما.
• ومن المهم أيضا التأكد من حصول طفلك على ما يكفي من الفلوريد. و يوجد الفلورايد بشكل طبيعي في الماء ويساعد في الوقاية من التجويف.

•    عدم إدراك الفرق بين البصق والتقيؤ لدى الرضيع: 


غالباً ما يجد الأهالي الجدد صعوبة في التفرقة ما بين بصق الطفل للطعام والتقيؤ. إن الفرق بين البصق و القيء هو مدى تكرره و استمراره وليس قوته. يمكن أن يتناثر البصاق في جميع أنحاء الغرفة و لكن القيء يتكرر. إذا كان الرضيع مصاب بفيروس في الجهاز الهضمي ، فإنه سوف يتقيأ كل 30 أو 45دقيقة بغض النظر عن التغذية التي يتلقاها

•    الشجار والخلافات أمام الطفل:


هل كنت تعلمين أن الخلافات أمام الطفل الرضيع قد تؤثّر سلباً عليه وتشعره بالخوف حتى ولو كان يبلغ من العمر 3 أشهر فقط؟ تجنّبي إذاً الخلاف مع الزوج أمام مولودكما الجديد. يضيف الدكتور فريل: "حتى الطفل بعمر ثلاثة أشهر قادر على التقاط ما يدور حوله. اسأل نفسك و أجب بصراحة هل شجاراتنا مخيفة؟ متكررة؟ الشجار بين حين وآخر هو جزء طبيعي من العيش مع شخص آخر ، وعندما يبدأ الأشخاص في قمعه فإنه سيجر إلى أمور أخرى أسوأ"



•  إهمال الحياة الزوجية:


يصبّ معظم الأهالي كلّ اهتمامهم على المولود الجديد ويهملون حياتهم الزوجية والعاطفية، إن إهمال هذا الجزء المهمّ من الحياة العائلية قد يؤدّي إلى تفاقم المشاكل بين الزوجين.  ويقول جون سي فريل ، طبيب نفساني ،:"البقاء على إتصال كزوجين بعد إنجاب الطفل الأول مهم حقا و قد يستهين به كثير من الناس . كل ضعف في العلاقة الزوجية سيتضخم عند وجود الطفل. وبينما تضطر إلى التركيز كثيرا على المولود الجديد يجب عليك المحافظة على العلاقة الزوجية".


•  الإضطراب بسبب أي شيء:


يقول المحلل النفسي ليون هوفمان ، مدير مركز "Pacella" للطفل و الأهل: "يبالغ الوالدان الجديدان في ردود فعلهما الجسدية لبصق الرضيع و قيئه و غيرها. و يقوم الرضيع بالتقاط هذا القلق". و يضيف هوفمان أن الوالدين قد يفسدان فعلياً السنة الأولى من حياة طفلهما بأكملها بسبب تضخيم الأمور البسيطة.


• عدم السماح للرضيع بالبكاء:


تقول ممرضة الأطفال جنيفر ووكر: "نحن ، كوالدان، نعتقد أن مهمتنا هي الحرص على أن لا يبكي الرضيع. و ذلك لأننا نربط البكاء مع حقيقة أننا نقوم بأمر خاطئ ونحن بحاجة إلى إصلاحه. ينبغي أن نفهم أن بكاء الأطفال أمر طبيعي" . بالنسبة للجزء الأكبر ، البكاء هو جزء من كونه طفلا. ولكن إذا كان طفلك الرضيع يستمر في البكاء لمدة ساعة و يتصاحب مع بكائه حمى وطفح الجلدي أو قيء مستمر ، استدعي طبيب الأطفال الخاص به في أقرب وقت ممكن.


• إيقاظ الطفل للرضاعة الطبيعية:

تقول الممرضة ووكر: " هناك مفهوم خاطئ مفاده أن حليب الثدي ليس غليظا بما فيه الكفاية ليشبع الطفل الرضيع خلال الليل ولكن من الممكن والمفيد للأطفال الرضع و أمهاتهم النوم خلال الليل ".


• عدم تثبيت مقعد السيارة بشكل صحيح:


حالما تختار المقعد الصحيح، اذهب به إلى محطة الإطفاء المحلية أو المحل للتأكد من تثبيته.



• الثقة في مصادر غير موثوقة للحصول على نصائح بشأن الأبوة و الأمومة:


تقول الممرضة ووكر: " يلجأ كثير من الآباء والأمهات الجدد إلى أماكن خاطئة للحصول على النصائح بشأن أطفالهم. ينبغي أن يكون الوالدان حذرين بشأن مصدر النصائح و المشورة".






اقرء كذلك : "كيف أواجه نزلة البرد خلال فترة الحمل؟"

اقرء كذلك : "كيف أحمي طفلي من برد الصباح؟"







هل ساعدك هذا المقال في فهم  الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الآباء الجدد وكيف نتجنبها؟ " هل لديكم وجهة نظر أخرى؟؟ ،  شاركونا رأيكم و خبراتكم...


, ,

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق