اعلان

الجمعة، 11 ديسمبر 2015

كيف تُعوّدين طفلك على اللعب لوحده؟





كيف تُعوّدين طفلك على اللعب لوحده؟



تقدم اليوم لكم اسرة " اطفال " هذا المقال عن كيفة جعل اطفالنا يتعودون على اللعب لوحدهم. وتعويدهم على الاعتماد على النفس في اوقات انشغال الاباء...

How do you get back your child to play alone?

كيف تُعوّدين طفلك على اللعب لوحده؟






تقدم اليوم لكم اسرة " اطفال " هذا المقال عن كيفة جعل اطفالنا يتعودون على اللعب لوحدهم. وتعويدهم على الاعتماد على النفس في اوقات انشغال الاباء فمع كثرة الانشغالات اليومية بين العناية بالمنزل والاهتمام بالزوج وإعداد الطعام وتربية الطفل وتلبية احتياجاته، تظهر حاجة الأم لفترات اللعب المستقل التي يلهو الصغير أثناءها وحده فاسحاً المجال أمامها لترتيب بعض الأمور من دون مقاطعة. ولكنّ فترات اللعب المستقل لا تحصل بين ليلة وضحاها بل بالتعود، وهذا التعود يحصل بعد قيامنا بعدة خطوات مهمة تُمهّد لأطفالنا، فلنتعرّف عليها معاً فيما يلي:





1•    حاولي أن تجلسي برفقة طفلكِ والعبي معه لبعض الوقت قبل أن تفكّري بالانسحاب. بهذه الطريقة، سيشعر بالراحة وسيزيد ثقةً في قدرته على اللعب بمفرده لمدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة متتالية.

2•    اذا احسست أن طفلكِ بحاجة لبعض المساعدة، علّميه كيف يلهو بأحد الألعاب أو كيف يقوم بأحد الأنشطة بهدوء ومن دون أن تمنحيه جرعةً زائدة من المرح. علّميه مثلاً، كيف يبني برجاً من السبائك الخشبية أو كيف يُجري حديثاً بين الدمى، إلخ.

3•    وفي الخطوة الثالثة، دعي طفلك يلعب بمفرده فيما تتفرّجين عليه وتُثنين على الجهود التي يبذلها من دون أي مساعدة، مع الحرص على أن تكوني دقيقة جداً في تعليقاتك حتى يفهم صغيركِ أنّ الاستقلالية بحدّ ذاتها هي الأمر الجيد الذي تشجّعينه عليه ولا بدّ أن يسعى إليه دائماً.

3•   بامكانك بعد أن تتأكدي من قدرة طفلكِ على تطبيق أحد الألعاب/ الأنشطة، أن تأخذي استراحة قصيرة  (ما بين دقيقتين و3 دقائق) لتقومي بعمل ما داخل الغرفة نفسها.

4•    قومي بتمدّيد فترة اللعب المستقل بشكلٍ تدريجي، مع الحرص على ألاّ تتمادي بذلك إلى حدّ يُزعج طفلك.

5•    تذكري جيدا أن لا تتسلّلي من الغرفة التي يوجد فيها طفلك، و لكن اشرحي لطفلك بوضوح وصراحة حاجتك لتأدية أحد الأعمال خارج الغرفة فيما يبقى في مكانه ويقوم بعمله الخاص.

6•    حاولي أن تبتكري و أن تُخصّصي بعض الألعاب أو النشاطات الفريدة لفترة اللعب المستقل حتى يشعر طفلك بأنها مميزة ويتحمّس لها ويستمتع بها، و ابحثي عن أنشطة تلائم سن طفلك دائما.






دور اللعب عند الطفل من أجل نمو سليم مع طبيب الأطفال لمسيف خليل :












, ,

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق