اعلان

الأربعاء، 2 ديسمبر 2015

النقد المستمر من الأب.. ما أثر ذلك على طفلك؟ وما الحل؟







النقد المستمر من الأب.. ما أثر ذلك على طفلك؟ وما الحل؟



تعتبر مهمة تربية الأبناء مهمة صعبة ومسؤولية خطيرة يتشارك فيها الأبوان بنسب متساوية و متقاربة، فلا يمكن إلقاء العبء كاملاً على طرف على حساب الطرف الاخر. لكن ماذا بامكان الأم أن تفعل إذا لم يكن الأب يشارك إلا بتوجيه الانتقاد للأبناء؟


النقد المستمر من الأب.. ما أثر ذلك على طفلك؟ وما الحل؟









مقال اليوم من "أطفال"


يعرف هذا الأسلوب في علم النفس بالاهتمام السلبي، حيث يقتصر اهتمام الأباء بالأبناء على توجيه اللوم والانتقادات السلبية للأبناء، والبحث عن الجوانب السلبية في كل تصرف وتسليط الضوء عليها، و على سبيل المثال لا الحصر قد يكون الابن مجتهداً في جميع المواد الدراسية عدا مادة واحدة يعاني فيها من بعض القصور، فبدلاً من تشجيعه ومباركة تفوقه في جميع المواد نجد الأب يركز على أوجه القصور، و ذلك باستخدام  عبارات مثل: "أنت فاشل"... وغيرها من الانتقادات الهدامة التي تؤثر على نفسية الابن بشكل سلبي مستقبلا وتسبب له الإحباط لا قدر الله.



يجب على الأم في البداية أن توجه الأب  وتوضح له ما قد يقع من آثار سلبية كنتاج للانتقادات الدائمة :




  • - فقدان الثقة بالنفس: حيث يعاني الطفل من فقدان الثقة بنفسه، وعدم القدرة على اتخاذ القرارات وانعدام الإحساس بالأمان.

  • - العصبية الزائدة: يميل الأطفال الذين يتعرضون للانتقاد الدائم إلى الانفعال الزائد والتوتر والعصبية والمزاج المتقلب.

  • - الاكتئاب المزمن: حيث يشعر الطفل بأنه مراقب دائماً وأن هناك نقصاً ما به يلفت نظر الآخرين، مما يزيد من اكتئابه ويدفعه للانعزال والانطواء عن أقرانه.

  • - التمرد على توجيهات الأهل: حيث تنمو لدى الطفل على المدى البعيد روح التمرد على توجيهات الآباء التي طالما حطّت من شأنه، فلا يهتم بتوجيهات الآباء أياً كانت.




 كما يجب على الأم أن تحاول توجيه الأب ولفت نظره للطريقة التي ينتقد بها تصرفات الأبناء، بحيث يتم توجيه الانتقاد للتصرف وليس للابن نفسه، و لابد لها من أن تذكره بشكل مستمر بالجوانب الإيجابية في تصرفات الطفل وتشجعه على امتداحها، وأن تحاول أن تذكر للابن دائماً أن أباه فخور بإنجازاته؛ كي تحاول تضييق الفجوة الحادثة بينهما. كما بمكنك ان تجربي سيدتي أيضًا أن تخلقي بينهما اهتمامات مشتركة. فدور الأب أساسي في تربية الابن وتوازنه النفسي فهو صديق الولد وسند البنت.

تذكري دائماً سيدتي أن تتجنبي انتقاد أسلوب الأب في التربية أمام الأبناء مهما كنتِ ترينه خاطئاً كي لا تؤثري بشكل سلبي على علاقة الأبناء بأبيهم، فمثل تلك التأثيرات السلبية تستمر على المدى البعيد، وقد تسبب أضراراً بالغة لشخصياتهم لا يمكن تداركها في المستقبل.





, ,

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق