اعلان

الأحد، 29 نوفمبر 2015

أطفال: متى وكيف أعلم طفلي قراءة الساعة؟









أطفال: متى وكيف أعلم طفلي قراءة الساعة؟



يُعد تعليم الطفل قراءة الوقت. من أهم المهارات التي تمثل مشقة وصعوبة نوعًا ما بالنسبة للأطفال. و من ثم عليكِ عزيزتي الأم تحويل تجربة تعلم طفلك قراءة الساعة إلى تجربة مسلية وتحفيزه على تعلمها بخطوات سهلة، واعلمي أن الأمر سيدتي يتطلب  الكثير من التدريب والصبر أيضًا. وعليكِ الأخذ في الاعتبار البدء بتعليمه قراءة الساعة العادية ثم الانتقال إلى تعليمه قراءة الساعة الرقمية لـ 24 ساعة...


Children-When-How-know-child-reading-time

أطفال: متى وكيف أعلم طفلي قراءة الساعة؟











يُعد تعليم الطفل قراءة الوقت. من أهم المهارات التي تمثل مشقة وصعوبة نوعًا ما بالنسبة للأطفال. و من ثم عليكِ عزيزتي الأم تحويل تجربة تعلم طفلك قراءة الساعة إلى تجربة مسلية وتحفيزه على تعلمها بخطوات سهلة، واعلمي أن الأمر سيدتي يتطلب  الكثير من التدريب والصبر أيضًا. وعليكِ الأخذ في الاعتبار البدء بتعليمه قراءة الساعة العادية ثم الانتقال إلى تعليمه قراءة الساعة الرقمية لـ 24 ساعة.

تقدم إليكِ "أطفال"  في هذا المقال مجموعة من الأفكار والنصائح المفيدة لتعليم طفلك قراءة الوقت.







ابدئي مع طفلك بداية بسيطة:

بعد تعليم طفلك الأرقام والتي هي بداية تعلم الوقت والساعة، ابدئي بتعليمه  مفهوم (معنى) الوقت وقراءة الساعة بتحديد مواعيد لأنشطة طفلك أو برنامجه المفضل أو موعد محدد سيذهب فيه إلى النادي مثلًا، بحيث يدرك المفهوم. أعلني مثلًا أن الساعة الآن السادسة والنصف وهو موعد الذهاب إلى النادي. استخدمي ساعة الحائط أو ساعة اليد أو المنبه أو ساعة رقمية لمساعدتك في ذلك.

ابدئي تعريف طفلك بالأساسيات المهمة. مثل البدء بتعريف العقارب وقراءة الأرقام الموجودة بالساعة (من 1-12).

جهزي وسائل لمساعدتك:

اطبعي أوراقاً تحاكي شكل الساعة الرقمية والعادية أو اصنعي نموذجاً ورقيا لساعة تتضمن العقارب والأرقام واجعلي العقارب متحركة. ابدئي بتعليمه قراءة الساعة العادية أولا ثم الرقمية.

علمي طفلك العد حتى رقم 60:

من أجل أن يتعلم طفلك قراءة الساعة قراءة صحيحة، عليك تعليم طفلك العد حتى رقم 60. و احرصي على تعليمه الأرقام حتى 60 جيدًا حتى يسهل عليه خطوة تعلم قراءة الساعة وتساعده على التحفيز وعدم الشعور بالملل عند تعلمها.



علمي طفلك مضاعفات الرقم 5:

من الخطوات المهمة جدًا لتعليم  طفلك كل من الساعة العادية والرقمية معرفة طفلك بمضاعفات الرقم 5؛ وذلك لمساعدته فيما يتعلق بالتعبير عن "الربع - النصف - الثلث إلخ" ساعة.



ابدئي التدريب باستخدام الساعة:

يمكنك استخدام الساعة التي صنعتِها في تعليمه أو استخدام ساعة لديكِ في المنزل والتدريب على الأوراق والساعة التي صنعتِها بنفسك. اشرحي لطفلك الفرق بين عقارب الساعة وكيف تتحرك، وما معنى أن يتم العقرب لفة كاملة وتقسيمة الساعة. يمكنك صنع ساعة من طبقتين بحيث يوجد في الطبقة الأولى منها الأرقام من 1-12 والطبقة الثانية مضاعفات الرقم 5 وسيسهل ذلك عليكِ الأمر كثيرًا.

اطلبي من طفلك تطبيق ما تعلم وساعديه:

يمكنك أن تطلبي منه صنع ساعة مثلًا وحركي العقارب واطلبي منه قراءة الوقت الذي تشير إليه العقارب. اطلبي منه تحريك العقارب وسؤالك عن الساعة.

علّمي طفلك الساعة الرقمية أولا:

سيكون الأمر سهلاً إلى حد كبير الآن، استعيني بالساعة ذات الوجهين التي سبق أن صنعتِها واستخدميها في تعليمه.

كوني مبتكرة ونوعي الطرق:

استخدمي طرقاً وأدوات مختلفة لتعليم طفلك قراءة الوقت. اصنعي ساعات باستخدام الأطباق البلاستيكية وورق الكارتون أو ارسمي ساعة كبيرة على ورقة كبيرة بحجم سجادة الغرفة متوسطة الحجم، واطلبي من أطفالك أن يمثلوا دور عقارب الساعة. اشتري ساعة يد لطفلك واسأليه على الوقت كنوع من التدريب. اصنعي ساعة وقسميها إلى 4 أجزاء ولوني كل جزء بشكل مختلف لتحديد ربع الساعة ونصف الساعة وهكذا.

تذكري أن الأمر يحتاج إلى الصبر؛ لكون تعلم قراءة الوقت صعبًا على الأطفال فلا تشعري بالملل ولا تصابي بالإحباط دائما امنحي طفلك الثقة. وستندهشين للنتائج


أخيرًا، لا تنسي الخطوات الأولى في البداية



  •         تعلم الأرقام
  •         تعلم مضاعفات العدد 5
  •         تعلم العد من 1 - 60


شاركونا تجاربكم لتعليم أطفالكم قراءة الوقت. سنكون مسورين بذلك...









, , ,

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق